منتديات المجلة المدرسية
مرحبا بك أيها الزائر الكريم في منتديات المجلة المدرسية للتعليم الثانوي الإعدادي
يمكنك الضغط هنا للتسجيل حتى تستفيد من كامل إمكانيات المنتدى
ولا تبق مجرد زائر فقط ، نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.

منتديات المجلة المدرسية

مرحبا بكم في منتديات المجلة المدرسية للتعليم الثانوي الإعدادي : أخي الزائر/أختي الزائرة أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك ، فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم، ولا تبق مجرد زائر فقط ، نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط بالمؤسسات التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Oudghough
Admin


عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 09/05/2008
الموقع : http://www.oudghough.fr.gd
الإطار التربوي : أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي
المدينة : الدارالبيضاء

مُساهمةموضوع: دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط بالمؤسسات التعليمية   الجمعة أبريل 17, 2009 7:39 pm



ميثاق استعمال القاعات المتعددة الوسائط


دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط

القاعات متعددة الوسائط : بطاقة تقنية
تتوفر القاعة متعددة الوسائط على المواصفات التالية :
· الربط بالكهرباء مع احترام معايير السلامة؛
· حاسوب موزع ( Serveur) ؛
· حواسيب فردية ( Stations de travail )؛
· آلة للطباعة + مسلاط فيديو+ شاشة للعرض؛
· أقراص مدمجة تتضمن أنظمة التشغيل وبرانم مكتبية وكذا برنام تدبير المتعلمين NETSUPPORT SCHOOL؛
· شبكة تربط كافة الحواسيب؛
· خزانة متعددة الوسائط تضم برانم وبرمجيات ديداكتيكية مصادق عليها من طرف السلطات التربوية؛
·
الربط بشبكة الانترنت محصنة تربويا (Dispositif de filtrage). تجدر
الإشارة،· في هدا الصدد،· إلى أن زيارة المواقع الإلكترونية تتم اعتمادا
على لائحة المواقع البيداغوجية المصادق عليها من طرف السلطات التربوية.

لجنة تسيير القاعة متعددة الوسائط :
تعهد مهمة تسيير القاعة متعددة الوسائط إلى لجنة تتكون بالإضافة إلى مدير المؤسسة، حسب الأسلاك التعليمية ، من :
أ - بالسلك الابتدائي:
أستاذين يستحسن أن يتوفرا على خبرة كافية أو استفادا من دورة تدريبية في ميدان المعلوميات .
ب - بالسلك الثانوي:
- مجلس تدبير المؤسسة
- أساتذة المعلوميات و/أو أساتذة التكنولوجيا.
3- مهام لجنة تسيير القاعة متعددة الوسائط :
-
وضع قانون داخلي لاستعمال القاعة (يمكن،في هدا الصدد، الاستئناس بالوثيقة
المرفقة " اقتراح بنود القانون الداخلي للقاعة متعددة الوسائط")؛
- برمجة الأنشطة التربوية المزمع إنجازها حسب توزيع زمني دوري؛
- إنجاز تقارير دورية من خلال تتبع واستثمار الدفاتر اليومية للقاعة؛
-
السهر على التنسيق مع المصالح المختصة لصيانة التجهيزات بناء على التقارير
المنجزة في هذا الشأن من طرف مستعملي القاعات ( نموذج 1 )، و عن طريق
الاتصال بمركز الصيانة عن بعد (Help Desk)
- صياغة إستراتيجية للتحسيس بأهمية حسن استعمال الانترنت و دلك عن طريق :
* القيام بحملات إعلامية و تحسيسية لفائدة التلاميذ؛
* إنتاج مطويات و ملصقات؛
* تنظيم اجتماعات مع آباء و أولياء التلاميذ؛
* الحث على الاهتداء بمضمون اللائحة البيضاء للمواقع البيداغوجية المصادق عليها أثناء الإبحار.


إرشادات خاصة بالاستعمالات التربوية للقاعة متعددة الوسائط :

أ- استعمالات القاعة متعددة الوسائط
تخصص
القاعة متعددة الوسائط للتدريس و التكوين في المعلوميات و إدماج
تكنولوجيات المعلومات و الاتصالات في تدريس ودعم مختلف المواد حسب ما وفره
برنامج GENIE أسبوعيا لكل تلميذ:
- ساعة واحدة بالسلك الابتدائي؛
- ساعتين بالسلك الثانوي الإعدادي؛
- ثلاث ساعات بالسلك الثانوي ألتأهيلي.


تستعمل
القاعة متعددة الوسائط في تنفيذ دورات التكوين الخاصة ببرنامج GENIE
لفائدة الأساتذة وفق برنامج مندمج يراعي الزمن التكويني بالمؤسسة.

ملاحظة
: المناهج التربوية للسلك الابتدائي لم تدرج المعلوميات كمادة للتدريس
وعليه سيتم استعمال القاعة متعددة الوسائط كفضاء للأنشطة التربوية
المستعملة أساسا لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات
و الدعم التربوي و الاستئناس التكنولوجي.


ب - ترتيبات خاصة بإنجاز نشاط تربوي داخل القاعة متعددة الوسائط
1- قبل الحصة :
* التأكد من حجز القاعة في التوقيت الزمني المزمع استغلالها فيه.
* التأكد من تواجد البر انم التي ستستعمل في النشاط ، متبثة على كل الحواسيب .
* إخبار التلاميذ بتوقيت الحصة وتكليفهم بالأعمال التحضيرية المناسبة لها .



2- أثناء الحصة:

* التأكد من جاهزية المعدات المعلوماتية .
* تدوين توزيع التلاميذ على الحواسيب في جذاذات مخصصة لذلك ( نموذج 2)
* استعمال الخزانة متعددة الوسائط المثبتة على القرص الصلب بكل الحواسيب.
* استغلال برنام NET SUPPORT SCHOOL ( المتبث مسبقا على شبكة الأجهزة ) في تدبير القسم وفي التدريس (Tutorat).

3- في نهاية الحصة :
* إعادة الأجهزة والمعدات إلى حالتها الأولى.
* توثيق النشاط المنجز بالدفتر اليومي المخصص لذلك ( نموذج 3) .
ج. إرشادات خاصة باستعمال الانترنت:
-
لا تعطى أي معلومات شخصية (رقم الهاتف، العنوان، العنوان الإلكتروني...)
لأي مجهول كان أثناء الإبحار أو المشاركة في منتديات النقاش.
- يتم
إخبار الأستاذ المؤطر أو المسؤول عن القاعة عن كل صفحة أو موقع يتضمن
محتويات غير لائقة أو تتنافى مع مقتضيات ميثاق حسن استعمال القاعات متعددة
الوسائط.
- لا يسمح بتحميل أي برنام خارج إطار النشاط التربوي المزاول داخل القاعة.
لا يسمح بتثبيت أي برنام خارج إطار النشاط التربوي المزاول داخل القاعة إلا تحت إشراف المسؤول عن القاعة.



التدبير الإداري للقاعات متعددة الوسائط .
اتخاذ
التدابير اللازمة من أجل تعيين الأشخاص الذين ستعهد إليهم مهمة تنشيط
القاعة متعددة الوسائط . وحسب الظروف الراهنة للموارد البشرية بالمؤسسة .
يمكن في هذا الصدد الاعتماد على الأشخاص التاليين للإشراف على القاعة متعددة الوسائط:
الأستاذان اللذان استفادا من التكوين في إطار برنامج GENIE.
الأساتذة اللذين يشتغلون وفق جدول حصص غير كامل.
القيم على الخزانة.
كل مدرس أو إداري يتطوع للقيام بهذا العمل شريطة ألا يؤثر هدا على مهمته الأصلية.









اقتراح بنود القانون الداخلي للقاعة متعددة الوسائط
إن التدبير المحكم و الفعال للقاعة متعددة الوسائط يستوجب وضع قانون داخلي يزكيه مجلس تدبير المؤسسة. و فيما يلي اقتراح لبعض بنوده :

العمل بهدوء و احترام الآخرين
متعلمان في كل جهاز على أساس أن تكون المناولة بطريقة متكافئة [ عدم احتكار الفأرة و الملمس من طرف متعلم ]
أدبيات:

-
يجب أن يخضع الإبحار في الانترنيت للقوانين الجاري بها العمل [ احترام
حقوق المؤلف،- احترام الشخصية الإنسانية،- عدم التحريض على العنصرية...]
- لا يقبل الإبحار في المواقع المنافية للأهداف البيداغوجية.
- إن حقوق المؤلف تمنع إعادة استعمال مواده [نصوص،- صور ...] إلا بإذن منه.
- يجب على مستعملي الانترنيت أن لا يحاولوا ولوج حواسب أخرى [قرصنة] أو تغيير محتوى المواقع التي ليست في ملكهم.
- يمنع منعا كليا قرصنة البرامج و البر انم.
- لا يستعمل البريد الالكتروني إلا لغرض تربوي.
- يجب أن لا تستعمل شبكة الانترنيت في المؤسسة في أهداف تجارية.
- يمنع طبع الصور بطابعة القاعة.
- لتفادي نشر الفيروسات،- يمنع استعمال القرص المرن .
-
لمنشط القاعة الصلاحية التامة لمراقبة و تتبع عناوين المواقع التي استعملت
خلال الحصة أو خلال النهار للتحقق من مدى احترام القانون الداخلي للقاعة.
- يمنع منعا كليا تثبيت البر انم على حواسب القاعة.

§
إن عدم احترام بنود هذا القانون الداخلي قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات
تأديبية في حق المستعمل [حرمانه من الاستفادة من القاعة لمدة يحددها مجلس
تدبير المؤسسة].

_________________
OUDGHOUGH Abderrazek Artiste Peintre marocain & Professeur d’ Arts Plastiques à Casablanca.
Site Web : www.oudghough.fr.gd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.oudghough.fr.gd
 
دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط بالمؤسسات التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المجلة المدرسية :: منتديات الكمبيوتر والأنترنت :: منتدى مشروع جيني ( Genie 2 )-
انتقل الى: