منتديات المجلة المدرسية
مرحبا بك أيها الزائر الكريم في منتديات المجلة المدرسية للتعليم الثانوي الإعدادي
يمكنك الضغط هنا للتسجيل حتى تستفيد من كامل إمكانيات المنتدى
ولا تبق مجرد زائر فقط ، نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.

منتديات المجلة المدرسية

مرحبا بكم في منتديات المجلة المدرسية للتعليم الثانوي الإعدادي : أخي الزائر/أختي الزائرة أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك ، فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم، ولا تبق مجرد زائر فقط ، نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دروس جديدة من طرف : artplastique

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Oudghough
Admin


عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 09/05/2008
الموقع : http://www.oudghough.fr.gd
الإطار التربوي : أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي
المدينة : الدارالبيضاء

مُساهمةموضوع: دروس جديدة من طرف : artplastique   الخميس سبتمبر 10, 2009 4:32 am




السلام عليكم هذه دروس جديدة واتمنى من الاخوة وضع الاشكاليات من اجل المناقشة

رقم : ....

×تأطير الدرس :
· الفئة المستهدفة : السنة الثانية
· المجزوءة : التشخيص و التأويل * الحصة رقم : 2
· المجال : التأويل * المدة الزمنية : 4 ساعات
· الكفاية : التمكن من ترجمة الواقع و تأويله
· القدرات والمهارات المحققة للكفاية :

- التعرف على بعض أساليب التشخيص التشكيلي للواقع و أساليب تأويله من خلال أعمال مرجعية للرسامين المرموقين
-انجاز
ترجمة تشكيلية لعناصر طبيعية قليلة السمك ثم إبداع عمل تشكيلي جديد
باستغلال و تأويل نتائج هذه الترجمة باعتماد الأسلوب المسطح أو الناتئ أو
المقعر

المضامين المحتملة :
التغير-التحويل-التنقيل-الاستكمال -الاستبدال - الخط –الشكل – اللون – المادة – الحياكة – البنية
- الناتئ و المحفور – مفهوم الترجمة و مفهوم التأويل.



×سيرورة الدرس :
- الصفحة الثانية -



مراحل الدرس
دور الأستاذ والمتعلم
الوسائط التربوية
الأستاذ
المتعلم

* تمهيد: عرض وثائق مصورة تتضمن ما يلي( حرباء. بزاث عسكرية) تم مناقشتها عبر القارنة و التحليل
- وضع الوثائق على السبورة - اسئلة
مناقشة و حوار
- سبورة– ثائق مصورة
* الإشكالية والاقتراح: اجعل قطعة القماش تختفي من على سطح الورقة دون تغطيتها أو مسحها.
- الشرح
تساؤلات
ورقة – أقلام الرصاص
* الإنجاز: شروع التلاميذ مباشرة في الإنجاز بعد فهم الاشكالية.
- إجابات
تساؤلات -الانجاز

التقويم الأولي ذاتي: تدخلات لتوجيه التلاميذ كل واحد على حدا عن طريق الأسئلة .وملاحطة اخطاء التلاميد (الجماعية منها و الفردية).
- اسئلة
- توجيهات
اجوبة - اقتراح حلول
-تصحيح

تتمة لإنجاز: مواصلة التلاميذ أعمالهم، قصد الوقوف عند بعض المفاهيم.
- تدخلات
انتباه وتساؤلات

مناقشة وتقويم نهائي (جماعي):



استخلاص المضامين: استخلاص المضامين المستعملة بطريقة جماعية، عن طريق مقارنة الاعمال و طرح اسئلة مساعدة.
- طرح الأسئلة
حول المضامين
الإجابة
- - أعمال التلاميذ
- السبورة
دعم وتزكية المضامين: تقديم وثائق توضح بعض المضامين كالتغير-التحويل-التنقيل-الاستكمال -الاستبدال
- الشرحB-C -A
انتباه
- وثائق مصورة
- السبورة
طرح الثقافة التشكيلية: التعريف بحركة فن الأرض. Land art
مع إعطاء نبده عن حياة الفنان : روبر سميتسون Robert Smitson
وضع النماذج على السبورة
- انتباه
سبورة - وثائق
التقويم باعتماد المعايير: درجة اخفاء النمودج في العمل – الاتقان - النظافة

ملاحظة:

_________________
OUDGHOUGH Abderrazek Artiste Peintre marocain & Professeur d’ Arts Plastiques à Casablanca.
Site Web : www.oudghough.fr.gd


عدل سابقا من قبل Oudghough في الخميس سبتمبر 10, 2009 4:37 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.oudghough.fr.gd
Oudghough
Admin


عدد المساهمات : 391
تاريخ التسجيل : 09/05/2008
الموقع : http://www.oudghough.fr.gd
الإطار التربوي : أستاذ التعليم الثانوي الإعدادي
المدينة : الدارالبيضاء

مُساهمةموضوع: رد: دروس جديدة من طرف : artplastique   الخميس سبتمبر 10, 2009 4:33 am



رقم : ....


×تأطير الدرس :
· الفئة المستهدفة : السنة 1
· المجزوءة : التشخيص و التأويل * الحصة رقم : 1
· المجال : التشخيص * المدة الزمنية : 4 ساعات
· الكفاية : التمكن من ترجمة الواقع و تأويله
· القدرات والمهارات المحققة للكفاية :

- اكتشاف العناصر التشكيلية عبر الملاحظة و التطبيق.
- اكتساب مقاربة لتحليل نماذج و عناصر من الواقع.
- التعرف على بعض أساليب التشخيص التشكيلي للواقع و أساليب تأويله من خلال أعمال مرجعية للرسامين المرموقين
-انجاز
ترجمة تشكيلية لعناصر طبيعية قليلة السمك ثم إبداع عمل تشكيلي جديد
باستغلال و تأويل نتائج هذه الترجمة باعتماد الأسلوب المسطح أو الناتئ أو
المقعر

المضامين المحتملة : مبادئ بناء الرسم – الطل و الضوء - المليء و الفارغ - الناتئ و المقعر – المادة والحياكة.


×سيرورة الدرس :
- الصفحة الثانية -

مراحل الدرس
دور الأستاذ والمتعلم
الوسائط التربوية
الأستاذ
المتعلم

* تمهيد: تهيئ ظروف العمل . اختيار زوايا نطر مناسبة لرسم النموذج (قطعة القماش).
- وضع النموذج على السبورة
اختيار زوايا نطر مناسبة ومريحة دون إزعاج الآخرين
- سبورة – قطعة قماش – مسامير لتثبيت القطعة
* الإشكالية والاقتراح: قم برسم قطعة القماش أمامك مع إبراز أدق تفاصيلها.
- الشرح
تساؤلات
ورقة – أقلام الرصاص
* الإنجاز: شروع التلاميذ مباشرة في الإنجاز بعد فهم الإشكالية.
- إجابات
تساؤلات -الانجاز

التقويم الأولي ذاتي: تدخلات لتوجيه التلاميذ كل واحد على حدا عن طريق الأسئلة .وملاحظة أخطاء التلاميذ (الجماعية منها و الفردية).
- أسئلة
- توجيهات
أجوبة - اقتراح حلول
-تصحيح

تتمة لإنجاز: مواصلة التلاميذ أعمالهم، قصد الوقوف عند بعض المفاهيم.
- تدخلات
انتباه وتساؤلات

مناقشة وتقويم نهائي (جماعي):


استخلاص المضامين: استخلاص المضامين المستعملة بطريقة جماعية، عن طريق مقارنة الأعمال و طرح أسئلة مساعدة.
- طرح الأسئلة
حول المضامين
الإجابة
- - أعمال التلاميذ
- السبورة
دعم وتزكية المضامين: تقديم وثائق بعض المضامين كالوضع على الصفحة,مبادئ بناء الرسم.
- الشرحb-c -a
انتباه
- وثائق مصورة
- السبورة
طرح الثقافة التشكيلية: نماذج لرسومات و تخطيطات الفنان ليوناردو دافينتشي و تعريف بالحركة الفنية لعصر النهضة .
وضع النماذج على السبورة
- انتباه
سبورة - وثائق
التقويم باعتماد المعايير: درجة تشابه العمل و النموذج- الوضع على الصفحة- النظافة

ملاحظة:
يمكن تغيير الإشكالية حسب المدينة المتواجد فيها

_________________
OUDGHOUGH Abderrazek Artiste Peintre marocain & Professeur d’ Arts Plastiques à Casablanca.
Site Web : www.oudghough.fr.gd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.oudghough.fr.gd
 
دروس جديدة من طرف : artplastique
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المجلة المدرسية :: منتديات المواد الدراسية :: منتدى التربية التشكيلية: :: ركن تقاسم الوثائق البيداغوجية لمادة التربية التشكيلية-
انتقل الى: