منتديات المجلة المدرسية
مرحبا بك أيها الزائر الكريم في منتديات المجلة المدرسية للتعليم الثانوي الإعدادي
يمكنك الضغط هنا للتسجيل حتى تستفيد من كامل إمكانيات المنتدى
ولا تبق مجرد زائر فقط ، نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.

منتديات المجلة المدرسية

مرحبا بكم في منتديات المجلة المدرسية للتعليم الثانوي الإعدادي : أخي الزائر/أختي الزائرة أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك ، فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم، ولا تبق مجرد زائر فقط ، نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 فن النحت.....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayami-miss



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 30/09/2010
الإطار التربوي: maroc
المدينة: casablaca
البلد: maroc

مُساهمةموضوع: فن النحت.....   الإثنين أكتوبر 04, 2010 8:23 pm

مقدمة

النحت:
- يختلف فن النحت في أسلوبه عن باقي الفنون فهو لا يتعامل مع الأشكال المسطحة مثل فن التصوير وإنما يتضمن أشكال مجسمة ذات أبعاداً ثلاثة.


العرض:

نجد أن المتعة الفنية التي تتصل بأعمال النحت لا تأتي من خلال المشاهدة فقط وإنما عن طريق الملمس والحركة المجسمة أيضاً ويشكل النحات الأعمال بيديه التي هي أقدر الوسائل لنقل الحس الفني العالي باللمس، إلي جانب استخدامه لبعض الخامات التي تنقل لدينا الإحساس بواقعية الشكل المنحوت ومن هذه الخامات: الرخام المصقول والخشب والصلب.
* النحت والفنون الأخرى:
تتصل جميع الفنون ببعضها علي الرغم من اختلافاتها الجوهرية وكون اندراجها تحت مصطلح عام يسمي باسم الفنون يعطي لها طابع الارتباط أو الاتحاد إلي جانب عاملين آخرين، حيث نجد أن الفنون ترتبط ارتباطاً وثيقاً ببعضها من:
1- ناحية الجودة.
2- من ناحية الغرض الوظيفي أي أنه يمكن أن يؤدي نوعاً من الفنون وظيفة نوعاً آخر أي تبادل للوظائف والأغراض: فالعمارة يغلب عليها الطابع الزخرفي وقد يكون لها طابع تصويري كما في الجوامع والقصور، وقد اتحد فن النحت مع فن العمارة منذ قديم الأزل.

الخاتمة:

فن النحت يتأثر بالغرض الوظيفي ما لم يكن العامل الوحيد مثال: وظيفة تمثال خفرع الاجتماعية والمعمارية هي تخليد عظمة فرعون. وتخضع الأحجام أيضاً في فن النحت حسب الخامات المتوافرة في مرسم النحات، وحسب إمكانياته المادية المحدودة.


lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KhaOulà 1996



عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 30/09/2010
الموقع: khaoula.raki@tamerlovers.com
الإطار التربوي: student
المدينة: casablanca
البلد: maroc

مُساهمةموضوع: رد: فن النحت.....   الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 9:14 am

فن النحت هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان، حيوان... وذلك باستخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور...فن النحت أحد جوانب الابداع الفني وهو يعتمد علي المجسمات الثلاثيه الابعاد.

وفن النحت من الفنون القديمه قدم الإنسان فهو أقدم من فن التصوير مثلا فإنسان اقدر علي التعبير النحتي عنه عن التعبير بالرسم. و فن النحت يتعامل مع المجسمات الثلاثيه الابعاد علي العكس من الرسم والتصوير الذي يتعامل مع الابعاد الثنائيه. و يمكننا ان نجد نماذج النحت في الحضارات القديمه باختلاف اشكاله ومنها في الحضارات الفرعونيه والرومانيه واليونانيه التي نجد فيها فن النحت من أكثر الفنون انتشارا وتعبير عن الجو المحيط مع اختلاف الغرض من استخدام هذا الفن وعادة كان المقصود منها النواحي الدينية للتعبير عن الالهه المختلفه الخاصه بهم. و أيضاً نجد انتشار فن النحت في عصر النهضة والباروك ووجود نحاتين عظام. وان كان استخدام فن النحت في عصورنا الحاليه الغرض منه أساسا الابداع الفني وتوصيل رساله معينه الي الجمهور باختلاف الاسلوب المستخدم فيه مثل التجريدي والهندسي والأكاديمي.




khaoula raki-omaima ben lemkadem
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khalid-bnou-lwalid.fr.gd
 

فن النحت.....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المجلة المدرسية ::  ::  :: -