منتديات المجلة المدرسية
مرحبا بك أيها الزائر الكريم في منتديات المجلة المدرسية للتعليم الثانوي الإعدادي
يمكنك الضغط هنا للتسجيل حتى تستفيد من كامل إمكانيات المنتدى
ولا تبق مجرد زائر فقط ، نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.

منتديات المجلة المدرسية

مرحبا بكم في منتديات المجلة المدرسية للتعليم الثانوي الإعدادي : أخي الزائر/أختي الزائرة أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك ، فبادر بالتسجيل لإفادتهم أو لشكرهم، ولا تبق مجرد زائر فقط ، نحن في انتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجالات معرفية للتربية التشكيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hakimhassane



عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
الإطار التربوي : أستاذ
المدينة : سيدي قاسم
البلد : المغرب

مُساهمةموضوع: مجالات معرفية للتربية التشكيلية   السبت أكتوبر 09, 2010 4:19 pm

مرت التربية الفنية فيما مضى بمراحل مختلفة في تطور طرق تدريسها، من مرحلة المحاكاة من الطبيعة، إلى مرحلة النقل الزخرفي من الأمشق الجاهزة، فمرحلة الإبداع (أو التعبير الحر). وكان لتركيز معلمي التربية الفنية على تدريس كيفية إنتاج الأعمال الفنية وطغيان ذلك على الاهتمام بتدريس المعلومات والمعارف التاريخية أو النظرية عن الفن، وقلة الاهتمام بما تركز عليه التربية الفنية من تنمية قدرات التعبير والابتكار والتفكير الناقد، كان لذلك أثره على وجهة النظر التي انعكست عند المسئولين وعند أولياء الأمور ومدراء المدارس والمعلمين في المدرسة، بأن التربية الفنية لا تسهم في تحقيق الأهداف العامة للتربية، وذلك لبعدها عن تعليم الطلاب التفكير وحل المشكلات. ثم تطورت الأمور إلى الأسوأ بابتعاد كثير من المعلمين عن
المنهج المعتمد لمادة التربية الفنية، بتقديم موضوعات دروس تختلف باختلاف المعلم ، بالإضافة إلى اجتهادات غير الأكاديميين أو غير المتخصصين في تدريس التربية الفنية وممارسة أنشطة فنية لم تؤدي إلى تعليم حقيقي. بالإضافة إلى عدم وجود وسائل تقييم مناسبة ومقننة تساعد المعلمين في قياس تحصيل الطلاب وعدم تطبيق أساليب التقويم إلا فيما ندر.
واعتبرت حصة التربية الفنية في التعليم العام محطة راحة في مقابل ضغوط واجبات مواد المدرسة الأخرى. وكانت النظرة إلى التربية الفنية أنها مادة ترفيهية أكثر منها تعليمية، واعتقد الكثير بأنها تتعامل مع العواطف وتنمي الأحاسيس، وهي أمور لم تهتم بها أهداف التربية والتعليم العامة في الأساس. وقد اعتبر الفن وما يتعلمه الطلاب في التربية الفنية فرصة للعب ووقت للراحة بممارسة الأعمال الفنية، وليس فرصة لاستخدام العقل من خلال تعلم المهارات والمعلومات. وقد علم الجميع بأنه لم يكن لمادة التربية الفنية أي دور مؤثر في نجاح الطالب أو تخرجه من المدرسة.
فكان الحل لمشكلات التربية الفنية هو في إتجاه جديد أطلق عليه اسم الاتجاه ذو الأساس المعرفي، إن الاتجاه المعرفي هو مدخل أو مقاربة منهجية شمولية في تدريس وتعلم الفنون، تم تطويره في الأساس بواسطة مجموعة من أساتذة الفن الغربيين، لتناسب نقل المعرفة والخبرات الفنية إلى الطلاب في التعليم العام. وعندما أثبت هذا الاتجاه نجاحه في تدريس التربية الفنية، تم صياغته ليناسب التعليم الجامعي في تدريس كيفية تعليم الفنون للطلاب الذين سيتخرجون كمعلمين لمادة التربية الفنية. وكان يتوقع من هذا الاتجاه في البداية أن يمكن المتخرج للتدريس من التعرض لتشكيلة متنوعة من المعارف والخبرات في مجموعة من العلوم المختلفة من خلال محتوى الفن، هذه العلوم هي: - الإنسانيات. - وعلم الاجتماع. - والتاريخ. -والفلسفة. - والآثار. - و التربية. - وعلم النفس. - والقياس والتقويم. - وتكنولوجيا الاتصال. - وغيره من المواد التربوية..

مع التركيز على دراسة أربعة مجالات معرفية لها علاقة وثيقة بالفنون هي
إنتاج الأعمال الفنية..
نقد الأعمال الفنية..
دراسة تاريخ الفن والفنانين..
دراسة نظريات علم الجمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالات معرفية للتربية التشكيلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المجلة المدرسية :: منتديات المواد الدراسية :: منتدى التربية التشكيلية:-
انتقل الى: